المشاركة المجتمعية
نموزج لإستطلاع رأى ولى الأمر ( بنعم - أو - لا )
1- يمتدح ابنك/ بنتك معلم مادة ........
2- فى رأيك التكليفات المنزلية مفيدة
3- يستمتع ابنك / بنتك بعمل التكليفات المنزلية ( الآداءات)
4- يحرص أبنك / بنتك على نقل ما يتعلمه لأفراد الأسرة
5- يسعد ابنك/ بنتك بالعمل الجماعى
6- يساهم ابنك / بنتك فى اتخاذ القرارات
7- رؤية ورسالة المدرسة تلبى رغباتك
بعض الملفات
1- سجل الدعوات للمهتمين بالعملية التعليمية
2- سجل اجتماعات مجلس الأمناء والمهتمين بالتعليم
3- سجل نشر الوعى وثقافة التغير
4- خطة تفعيل المشاركة المجتمعية
5- الأنشطة التى تهدف لتفعيل المشاركة الأجتماعية
6- سجل الندوات واللقاءات والمنشورات والدعاية
7- قاعدة بيانات خاصة بالمجتمع المحلى المشارك بفاعلية
8- الأعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
9- سجل استطلاع رأى المجتمع المحلى
10- سجل العمل التطوعى
11- سجل تكريم المتطوعين
12- سجل احتياجات المجتمع المحلى
13- سجل تصنيف الموارد والأحتياجات
يسهم المناخ التربوى فى تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها ويدعم بيئة التعليم والتعلم ، بتوفير بنية مؤثرة فى العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية ، مع وجود اساليب تساعد المتعلم على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة ، مع توفير الرعاية الصحية المتكاملة ، ووتفعيل الأرشاد النفسى والأكاديمى ،فى اطار تعاون واحترام متبادل مع المجتمع المحلى والمجتمع المدرسى
- تشكيل الفريق
1- أدوار ومسؤليات العاملين بالمؤسسة
2- دراسة التقوييم الذاتى لجودة الأداء المدرسى
3- برامج التنمية المستدامة والبرامج الإثرائية
4- سجل متطلبات المهام المدرسية
5- سجل الجدول الدراسى
6- احصاء العجز والزيادة لكل مادة وأنماط الأنشطة
7- استطلاع رأى العاملين بالمؤسسة عن الأداء
8- سجل مناقشة الصعوبات والمشكلات
9- سجل أراء المتعلم ومجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات
10- سجل البرامج التربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية
11- سجل تحفيز المعلمين على انتاج وسائل تعليمية
12- سجل الرعاية الصحية للمتعلمين
13- سجل النظافة والتوعية من المخاطر واساليب التغذية السليمة
14- سجل الأرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
15- الميثاق المهنى والأخلاقى للمؤسسة
16- سجل ثقافة المواطنة والأنتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
ما هو دور المراجع الداخلى للجودة بالتفصيل ؟
الجوانب الشخصية: - الإيمان بدور المراجعة الداخلية فى المؤسسات التعليمية وتطوير أدائها.
- التواصل مع الآخرين بمهارة وإقامة علاقات طيبة معهم من خلال العمل الفريقي.
- الموضوعية وعدم التحيز فى إصدار الأحكام.
- الحفاظ على السرية المطلقة.
الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال: - الإلمام بأنواع الوسائط التعليمية المختلفة ودورها فى مجال التعليم.
- إتقان مهارة كتابة التقارير باستخدام الحاسب الآلي.
- التعامل مع المواقع الالكترونية المختلفة بكفاءة.
- إرسال واستقبال المعلومات والتقارير عبر البريد الالكتروني.
البند الثاني: الخبرة في مجال ضمان الجودة في التعليم: - الإلمام بمعايير ضمان جودة مؤسسات التعليم واعتمادها.
- الاشتراك في عمليات تطوير الأداء وضمان الجودة.
- القدرة على انتقاء مصادر جمع البيانات واستنتاج المعلومات وفق أسس علمية.
- مهارات كتابة تقارير المراجعة الخارجية
الألمام بالأتى
مفهوم الجودة – نشأة الجودة – أهم فلاسفة الجودة - مراحل تطور الجودة – عناصر إدارة الجودة الشاملة - مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة – معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة - المفاهيم الأساسية للجودة – المنطلقات الفكرية لإدارة الجودة الشاملة– هرم إدارة الجودة الشاملة – مقارنة الإدارة التقليدية بإدارة الجودة الشاملة - أهداف الجودة الشاملة وفوائدها - أدوات إدارة الجودة الشاملة - كيفية تطبيق الأدوات[b]
نموزج لإستطلاع رأى ولى الأمر ( بنعم - أو - لا )
1- يمتدح ابنك/ بنتك معلم مادة ........
2- فى رأيك التكليفات المنزلية مفيدة
3- يستمتع ابنك / بنتك بعمل التكليفات المنزلية ( الآداءات)
4- يحرص أبنك / بنتك على نقل ما يتعلمه لأفراد الأسرة
5- يسعد ابنك/ بنتك بالعمل الجماعى
6- يساهم ابنك / بنتك فى اتخاذ القرارات
7- رؤية ورسالة المدرسة تلبى رغباتك
بعض الملفات
1- سجل الدعوات للمهتمين بالعملية التعليمية
2- سجل اجتماعات مجلس الأمناء والمهتمين بالتعليم
3- سجل نشر الوعى وثقافة التغير
4- خطة تفعيل المشاركة المجتمعية
5- الأنشطة التى تهدف لتفعيل المشاركة الأجتماعية
6- سجل الندوات واللقاءات والمنشورات والدعاية
7- قاعدة بيانات خاصة بالمجتمع المحلى المشارك بفاعلية
8- الأعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
9- سجل استطلاع رأى المجتمع المحلى
10- سجل العمل التطوعى
11- سجل تكريم المتطوعين
12- سجل احتياجات المجتمع المحلى
13- سجل تصنيف الموارد والأحتياجات
يسهم المناخ التربوى فى تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها ويدعم بيئة التعليم والتعلم ، بتوفير بنية مؤثرة فى العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية ، مع وجود اساليب تساعد المتعلم على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة ، مع توفير الرعاية الصحية المتكاملة ، ووتفعيل الأرشاد النفسى والأكاديمى ،فى اطار تعاون واحترام متبادل مع المجتمع المحلى والمجتمع المدرسى
- تشكيل الفريق
1- أدوار ومسؤليات العاملين بالمؤسسة
2- دراسة التقوييم الذاتى لجودة الأداء المدرسى
3- برامج التنمية المستدامة والبرامج الإثرائية
4- سجل متطلبات المهام المدرسية
5- سجل الجدول الدراسى
6- احصاء العجز والزيادة لكل مادة وأنماط الأنشطة
7- استطلاع رأى العاملين بالمؤسسة عن الأداء
8- سجل مناقشة الصعوبات والمشكلات
9- سجل أراء المتعلم ومجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات
10- سجل البرامج التربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية
11- سجل تحفيز المعلمين على انتاج وسائل تعليمية
12- سجل الرعاية الصحية للمتعلمين
13- سجل النظافة والتوعية من المخاطر واساليب التغذية السليمة
14- سجل الأرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
15- الميثاق المهنى والأخلاقى للمؤسسة
16- سجل ثقافة المواطنة والأنتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
ما هو دور المراجع الداخلى للجودة بالتفصيل ؟
الجوانب الشخصية: - الإيمان بدور المراجعة الداخلية فى المؤسسات التعليمية وتطوير أدائها.
- التواصل مع الآخرين بمهارة وإقامة علاقات طيبة معهم من خلال العمل الفريقي.
- الموضوعية وعدم التحيز فى إصدار الأحكام.
- الحفاظ على السرية المطلقة.
الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال: - الإلمام بأنواع الوسائط التعليمية المختلفة ودورها فى مجال التعليم.
- إتقان مهارة كتابة التقارير باستخدام الحاسب الآلي.
- التعامل مع المواقع الالكترونية المختلفة بكفاءة.
- إرسال واستقبال المعلومات والتقارير عبر البريد الالكتروني.
البند الثاني: الخبرة في مجال ضمان الجودة في التعليم: - الإلمام بمعايير ضمان جودة مؤسسات التعليم واعتمادها.
- الاشتراك في عمليات تطوير الأداء وضمان الجودة.
- القدرة على انتقاء مصادر جمع البيانات واستنتاج المعلومات وفق أسس علمية.
- مهارات كتابة تقارير المراجعة الخارجية
الألمام بالأتى
مفهوم الجودة – نشأة الجودة – أهم فلاسفة الجودة - مراحل تطور الجودة – عناصر إدارة الجودة الشاملة - مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة – معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة - المفاهيم الأساسية للجودة – المنطلقات الفكرية لإدارة الجودة الشاملة– هرم إدارة الجودة الشاملة – مقارنة الإدارة التقليدية بإدارة الجودة الشاملة - أهداف الجودة الشاملة وفوائدها - أدوات إدارة الجودة الشاملة - كيفية تطبيق الأدوات[b]